معالجة عقم الرجال الشديد

تعاني بعض الحالات عند الذكور من العقم وذلك إما بوجود عدد ضئيل جدا من الحيوانات المنوية، أو عدم وجود أي حيوان منوي داخل العينة نتيجة مرض ما، أو انسداد القناة الناقلة للحيوانات المنوية، وفي مثل هذه الحالات يتم طلب بعض الاستقصاءات والتحاليل ليتم تشخيص الحالة وبشكل دقيق، وكذلك يتم تطبيق أحدث العمليات التي تستخدم في المراكز العالمية للحصول على الحيوانات المنوية، حتى إن ثبت بالتحاليل العادية عدم وجودها في العينة التي تؤخذ من الزوج.

يوجد ثلاثة طرق وهي كالتالي:


1 – السحب المباشر للسائل المنوي عند الزوج من البربخ في الخصية بعد تطبيق العمل الجراحي للوصول إلى مكان العينة والتي تعرف باسم ميسا (MESA).
2 – ‏سحب السائل المنوي من البربخ عند الزوج بطريقة مباشرة وبدون إجراء عمل جراحي للخصية، وذلك عن طريق إدخال إبرة خاصة إلى مكان البربخ في الخصية، وتعرف هذه الطريقة باسم بيسا (PESA).
3 – أخذ عينات من الخصية نفسها عند الزوج وإجراء الخطوات اللازمة للحصول على الحيوانات المنوية اللازمة للتلقيح، وتعرف هذه الطريقة باسم تيسا (TESA).
هذه الطرق تتم عن طريق طبيب الجراحة البولية لأنها تعتبر من العمليات الدقيقة والبسيطة معا والتي تحتاج إلى خبرة وتقنية عالية.


ملاحظة هامة:


توجد بعض الأمراض التي قد تكون موجودة عند الزوجين والتي تنقل للجنين عن طريق عمليات التلقيح لذلك فإن المركز سيقوم بطلب بعض التحاليل التي تعتبر لمصلحة الزوجين والمركز معا. ومن هذه التحاليل، تحليل الايدز (HIV)، أو التهاب الكبد الوبائي (HBsAG)، وبعض التحاليل الأخرى التي تمنع من حدوث انتقال الأمراض المعدية من الزوجين إلى الجنين.